الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية

فعاليات

اليوم العالمي لمتلازمة داون لـ 3 سنوات على التوالي :
 
 
 
 

احتفل مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية وقسم طب الأمراض الوراثية باليوم العالمي لمتلازمة داون برعاية كريمة من محافظ مدينة جدة معالي الدكتور / هاني أبو راس وذلك في 21 مارس2013 م ، حيث تضمن الاحتفال فعاليات متنوعة من حيث اشتملت على توفير محطات طبية وتثقيفية لعمل الكشف المبدئي لأطفال المتلازمة وتقديم النصح لذويهم عن طرق التعامل معهم وطرق الوقاية وتفادي المضاعفات ، هذا بالإضافة إلى عروض مهارات أطفال المتلازمة والعروض الترفيهية ، وقد سجل حضور حوالي 700 شخص في ذلك الاحتفال .

اليوم العالمي التوعوي لمتلازمة داون 2012 م :
 
 
 
 

احتفل مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية وقسم طب الأمراض الوراثية باليوم العالمي لمتلازمة داون وذلك في 21 مارس2012 م ، حيث تضمن الاحتفال فعاليات متنوعة من حيث اشتملت على عروض مهارات أطفال المتلازمة ، وورشة عمل رسم لأطفال متلازمة داون وقد قام عدد من الأطفال المصابين بتقديم فقرات مسرحية. كما تلى أحد هؤلاء الأطفال آيات من الذكر الحكيم وقدم آخرون الأناشيد والأشعار ولاقى ذلك استحسان الجميع.

اليوم العالمي التوعوي لمتلازمة داون 2011 م :
 
 
 
 

تحت رعاية عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور محمود بن شاهين الأحول ، نظم مركز الأميرة الجوهرة للتميز البحثي في الأمراض الوراثية يوما توعوياً خاصاً بمتلازمة داون وذلك في 4 مايو2011 م. حيث تضمن فعاليات متنوعة من محاضرات تثقيفية وتوعوية عن المتلازمة ، بالإضافة إلى مشاركة من أطفال مصابين بمتلازمة داون منتسبين إلى مراكز التأهيل (مركز العون ومركز بادغيش) متمثلة بقيامهم بمسرحيات ترفيهية ثم قام راعي الحفل بتكريم الأطفال المشتركين في المسرحيات.

الأيام العلمية لاضطرابات القلب الوراثية :
 
 
 
 

يحرص المركز على إقامة ملتقيات علمية دورية لمناقشة آخر المستجدات في أمراض اضطرابات القلب الوراثية ومشاركة المتخصصين وقد أقيمت أول ورشة في عام 2013 م

 
 
 
اليوم العلمي الأول لاضطرابات القلب الوراثية :
 
 
 
 

أقام مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية يوماً لأمراض القلب الوراثية بتاريخ 7/2/2011م ، يتضمن زيارة محاضرين مختصين في مجال أمراض القلب وإلقائهم لمحاضرات على ضيوف ومنسوبي المركز .

 
 
 
اليوم العلمي الثاني لاضطرابات القلب الوراثية :
 
 
 
 

برعاية من سعادة عميد كليّة الطب الأستاذ الدكتور محمود شاهين الأحول أقام مركز الأميرة الجوهرة للتميز البحثي في الأمراض الوراثية ورشة عمل حول اضطرابات القلب الوراثية : الأسباب والعلاج وذلك في 26 فبراير 2012 م ، حيث ألقى عدد من الباحثين المتخصصين محاضراتهم في قاعة المحاضرات بفندق راديسون بلو ، وكان من أبرز المشاركين أ.د. آرثر وايلد من هولندا و د.زاهر بُهيان من سويسرا و د.شهجان علي من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية و د.لورا أندرام من دبي وغيرهم من المشاركات المحلية .

 
 
 
اليوم العلمي الثالث لاضطرابات القلب الوراثية :
 
 
 
 

أقام مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية اليوم العلمي الثالث لاضطرابات القلب الوراثية وذلك في 27 يناير 2014 م والذي أقيم في قاعة المحاضرات الرئيسية بالمستشفى الجامعي برعاية من سعادة عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور محمود شاهين الأحول ومشاركة من علماء واستشاريي أمراض القلب الوراثية من داخل وخارج المملكة.

فعاليات تثقيفية اجتماعية :
 
 
 
 

من منطلق خدمة المجتمع يرى مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية أن من أدواره المشاركة في المؤتمرات والندوات الاجتماعية المقامة من أجل مناقشة مشاكل الأسر الناتجة عن الأمراض الوراثية والإعاقات وكذلك تلك التي شملت باقي المستجدات في الخدمات المقدمة لتلك الفئة من المجتمع .

 
 
 
DNA Day
 
 
 
 

احتفالا بذكرى يوم ال DNA العالمي الموافق 25 أبريل، نظم مركز الأميرة الجوهرة للتميز البحثي في الأمراض الوراثية بالتعاون مع قسم طب الأمراض الوراثية بكلية الطب لهذا العام 2017 فعالية لإحياء هذه الذكرى. وقد شملت هذه الفعالية على محطات تثقيفية للتعريف بالحمض النووي وتاريخ اكتشافه ودوره في الثورة العلمية الطبية.

 
 
 
فعالية نبضة:
 
 
 
 

شارك مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للأمراض الوراثية في فعالية نبضة لزيادة الوعي بأمراض القلب وكيفية تجنبها. وذلك من 28-29 مارس 2017 بفندق الهيلتون،قاعةالقصر. وكانت أهداف الفعالية هي, التوعية بأمراض القلب و خطرها على الإنسان,التعرف على أمارات السكتة القلبية و طرق التفاعل معها و متى يجب زيارة الطبيب,أهمية اتباع نمط حياة صحي للوقاية من أمراض القلب وتثقيف المجتمع بأنواع أجهزة تنظيم القلب المساعدة لنظم القلب و الفشل القلبي

 
 
 
فعاليات الأسبوع الثالث للمختبرات بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز :
 
 
 
 

شارك مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية في فعاليات خدمة المجتمع بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز الذي رعاه سعادة عميد كلية الطب بالجامعة الأستاذ الدكتور محمود بن شاهين الأحول والذي أقيم بهدف التعريف بدور خدمة المجتمع في توعية المرضى في سبتمبر 2014 م .

 
 
 
حاضرة مديرة المركز لطالبات المدرسة الأمريكية العالمية بجدة :
 
 
 
 

بناءًا على دعوة جمعية الشابات الصغيرات والمؤسسة من فريق من المدرسة الأمريكية العالمية بجدة ، ألقت الدكتورة / جمانة الأعمى مديرة مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية ، محاضرة لطالبات المدرسة تحدثت فيها عن وظيفتها ونجاحها والعوائق التي واجهتها وكيف استطاعت التغلب عليها ، وذلك مساعدة منها للطالبات وتشجيعًا لهن على البدء في شق طريقهن لحياة عملية مميزة وذلك في 6 مارس 2011 م.

 
 
 
فعاليات الأسبوع الثالث للمختبرات بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز:
 
 
 
 

شارك مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية في فعاليات الأسبوع الثالث للمختبرات بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز الذي رعاه سعادة عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور محمود بن شاهين الأحول والذي أقيم خلال الفترة بين 10-12 مايو2010 م بهدف التعريف بدور المختبرات الحيوية في تشخيص الأمراض.

 
 
 
محاضرة عن التعامل مع الأطفال ذوي الاختلافات الخلقية:
 
 
 
 

قدمت الدكتورة / جمانة الأعمى محاضرة عن التعامل مع الأطفال ذوي الاختلافات الخلقية في مؤتمر مكة المكرمة الأول لطب الأطفال ، والذي أقيم في مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة في 2-3 يونيو 2009 م.

 
 
 
المشاركة في الملتقى العلمي الثالث للتربية الخاصة " رؤى واعدة " :
 
 
 
 

شاركت الدكتورة جمانة الأعمى بمحاضرة بعنوان " الأسباب الجينية للتوحد " في الملتقى العلمي الثالث للتربية الخاصة " رؤى واعدة " الذي أقيم على شرف معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب وذلك في 21 مارس 2010 م.

 
 
 
محاضرة في مركز العون :
 
 
 
 

ألقت الدكتورة جمانة الأعمى محاضرة باسم مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية في المؤتمر الرابع في مركز العون بتاريخ 26-28 يناير 2009 م في مدينة جدة. تحدثت فيها عن : الإعاقة العقلية والعوامل الجينية المؤثرة ودور الاسترشاد الوراثي. وقد تبعها نقاش مستفيض عن هذا الموضوع الهام.

 
 
 
المشاركة في معرض المرأة الخليجية:
 
 
 
 

شارك المركز في معرض المرأة الخليجية الذي أقيم في الفترة بين 22-27 ابريل 2009 م على شرف حرم سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأميرة العنود بنت عبدالله بن محمد عبدالرحمن آل سعود بتنظيم من جمعية الإيمان للخدمات الاجتماعية ورعاية مرضى السرطان / فرع السيدات تحت رعاية الأستاذة الجوهرة العنقري وذلك بمركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/21/2018 12:03:14 PM