الصفحة الرئيسية
كـلــمــة الـعــمــيـد
نبذة عن المعـــهد
نشأة المعهد
رؤيتنا ورسالتنا
امكانيات المعهد
أهداف المعهد
قيم المعهد
عمداء معهد البحوث والإستشارات
الـهـيـكل الإداري
خـدمـات الــمعـهـد
الدراسات والخدمات العلمية والاستشارية
توفير الكفاءات الأكاديمية والإدارية والفنية
البرامج التعليمية
إقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل والملتقيات ورع
الدورات التدريبية
بيوت الخبرة
المعامل المركزية
ادارة الـملــفـات
خـــارطــة الـمـعـهـد
أسئلة متكررة
اتـــصـــل بــنــا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
معهد البحوث و الاستشارات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
تأثير سيطرة عدد محدود من مكاتب المراجعه الكبرى لتقديم خدمات مراجعة الحسابات على جودة الاداء المهني في المملكة العربية السعوديه
Influence the control of a limited number of major audit firms to provide audit services on the quality of professional performance in Saudi Arabia
الموضوع
:
تأثير سيطرة عدد محدود من مكاتب المراجعه الكبرى لتقديم خدمات مراجعة الحسابات على جودة الاداء المهني في المملكة العربية السعوديه
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف هذا البحث الى كشف النقاب عن تأثير سيطرة عدد محدود من مكاتب المراجعه الكبري لتقديم خدمة مراجعه الحسابات على جودة الاداء المهني في المملكة العربية السعوديه و لتحقيق دلك الهدف فقد تم توظيف النظرية الايجابية التي تعتمد على الشرح و التفسير و التنبؤ بظاهره معينه من خلال مراجعه الدراسات السابقه و المواقع بهدف الوصول الى مجموعه من التعاريف و تحديد المتغيرات التابعه و المستقله لهذه الظاهره و استنادآ الي مقتضيات هذه النظرية فقد حدد الباحث فرضيه اساسية للبحث تمهيدآ لاختبارها و تم استخدام عدد من العوامل التي تساعد في اختبار مدى صحة فرضية البحث اختيار و تحديد هذه العوامل تم من خلال الدراسات التي تناولت مواضيع تركيز و اقتصاديات السوق و جودة الاداء المهني بالاضافه الى قراءة و تحليل تطور المهنة في السعوديه و المشاكل و التحديات التي تواجهها اليوم , و قد تم تحديد مجتمع الدراسة في ثلاث اطراف رئيسيةشملت مراجعي الحسابات العاملين لدي مكاتب المراجعه المصنفه ضمن المكاتب التي تستحوذ على نسبة هامه مع مكاتب المراجعه في السعوديه و المدراء الماليين في الشركات المساهمه التي تتعامل مع مكاتب المراجعه المصنفه ضمن المكاتب التي تستحوذ على نسبة هامه من سوق عمليات المراجعه كماتم اختبار فرضيه الدراسة من خلال توظيف عدد من الاساليب الاحصائية المناسبة , و قد اشارت نتائج الدراسة الميدانيه الى وجود موافقه عامه بين اطراف عينة الدراسة الميدانية على الثاتير السلبي لاحتكار تقديم خدمه مراجعه الحسابات بواسطة عدد محدود من المكاتب المهنيه على جودة الاداء المهني في المملكة العربية السعوديه مما يدعم صحة فرضيه البحث
ردمد
:
1319-0997
اسم الدورية
:
مجلة الاقتصاد والادارة
المجلد
:
218
العدد
:
59
سنة النشر
:
1428 هـ
2008 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, March 17, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
حسام العنقري
alanjri, hussam
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
26016.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث