الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية

الخدمات الصحية

 

يقدم المركز العديد من الخدمات الصحية المجانية المتعلقة بالأمراض الوراثية، وذلك من خلال:

1. عيادة الأمراض الوراثية: يتم فيها استقبال الحالات المحولة من مختلف أقسام المستشفى الجامعي مثل طب الأطفال والنساء والولادة والعظام والعيون والأنف والأذن والحنجرة وجراحة الأعصاب وغيرها، بالإضافة إلى الحالات المحولة من المستشفيات الأخرى في المنطقة ، وكذلك المناطق المجاورة، ويتم فيها تشخيص الحالات الوراثية لجميع المراحل العمرية.

2. عيادة متلازمة داون: وهي العيادة الوحيدة في المملكة حيث تم تأسيسها على طراز عيادات داون الموجودة في شمال أمريكا حيث يتلقى فيها المريض بزيارة واحدة جميع الخدمات من فحص الأطفال والاسترشاد الوراثي والمتابعة لمنع المضاعفات وفحص العيون والأذن والقلب وزيارة أخصائية التغذية والأخصائية الاجتماعية مع فرص التثقيف عن المرض ومقابلة المصابين الآخرين وذويهم، وكذلك ربطهم بمراكز التأهيل ومساعدتهم للالتحاق بها.

3. وحدة الاسترشاد الوراثي:الأسر التي تحتاج لاسترشاد وراثي مفصل، ومن ذلك المقبلين على الزواج، وخاصة في ظل وجود زواج الأقارب والأسر التي تنوي القيام بــ (PGD) والأسر التي تحتاج لإجراء تحاليل جينية للعينات بالإضافة لعمل مواعيد مراجعة بعد الوفاة Grieving Clinic لمن توفي لهم طفل بسبب مرض وراثي؛ ليتسنى لهم معرفة سبب الوفاة واحتمال الإصابة في حمل آخر، بالإضافة إلى طرق الوقاية وغير ذلك.

4. عيادة متابعة الحمل: Prenatal Genetic Clinic وهي عيادة متخصصة بمعاينة السيدات اللاتي يكشف فحصهن عن حمل طفل مصاب بعيوب خلقية، وذلك يعطيهن الفرصة للاستفادة من الاسترشاد الوراثي في مرحلة مبكرة وإعدادهن نفسياً للتعامل مع الجنين وكذلك إعطائهن الفرصة لأخذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/16/2010 8:01:38 AM